الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

شركة سامسونغ تعتزم مقاضاة آبل بسبب آيفون 5


ذكرت مصادر مطّلعة لموقع "كوريا تايمز" الإخبار الكوري أن شركة سامسونغ تعتزم مقاضاة آبل بسبب هاتفها الآخير (آيفون 5)، وذلك لأنه يتعدى على براءات اختراع تتعلق بتقنية الجيل الرابع 4G LTE مسجّلة لصالح لشركة سامسونغ، بحسب ما تدعيه وأكد المصدر أن شركة سامسونغ للإلكترونيات قد قررت اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية ضد شركة آبل، حيث ستقوم بمقاضاتها في عدد من الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة أيضاً.
وقد بدأت شركة سامسونغ إجراءاتها القانونية يوم الاثنين الماضي - أي قبل كشف آبل عن هاتف آيفون 5 بيومين - وذلك عندما تأكد لها بأن الهاتف سيقدم دعماً لتقنيات الجيل الرابع. وقد ذكرت تقارير سابقة بأن سامسونغ تمتلك 10% من مجمل براءات الاختراع المسجلة حول هذه التقنية في العالم.

ويُذكر بأن آبل كانت قد ربحت الشهر الماضي دعوى قضائية ضد سامسونغ في الولايات المتحدة تم بموجبها تغريم الشركة بأكثر من مليار دولار بسبب انتهاك سامسونغ في سلسلة هواتف "جالاكسي" عدة براءات اختراع تابعة لآبل تتعلق بتصميم أجهزتها.


وفي قضية مشابهة، بدأت شركة إتش تي سي التايوانية بالفعل إجراءات دعوى قضائية ضد آبل تتعلق ببراءتي اختراع حول تقنية LTE أيضاً، وبحسب التقارير الواردة من المحكمة فإن الكفة تميل في هذه القضية إلى جانب إتش تي سي بشكل كبير، مما يدعّم آمال سامسونغ في محكمتها القادمة.


ويُعتقد بأن سامسونغ ستطالب المحكمة بمنع بيع آيفون 5 إذا ثبت انتهاكه لبراءات اختراعها بالفعل، لكن بحسب الخبراء فمن المستبعد أن تحصل سامسونغ على مثل هذا الحكم وذلك لأن تقنية LTE تعتبر من التقنيات الأساسية في عالم الهاتف المحمول، وفي حالة هذه التقنيات يفرض القانون على الشركة المخالفة دفع رسوم لصاحب براءة الاختراع لقاء ترخيص الخدمة ويُستبعد أن تصل أحكامها إلى المنع الكامل.


وكانت آبل قد أعلنت أمس عن هاتف آيفون 5 الذي يحمل شاشة بقياس 4 إنش، ويقدم معالجاً أسرع مرتين من الجيل السابق، وبوزن وسماكة أقل، وسيبدأ الطلب المسبق على الجهاز بدءاً من 14 سبتمبر/أيلول.


البوابة العربية للأخبار التقنية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Get MoOoGa chat group | Goto MoOoGa website