الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

ظهور شمس اخرى فى نيويورك امركيا


ل

فى عبدالرزاق البلوشي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك السعودي ، ما تناقلته وسائل وشبكات تواصل إعلامية مؤخرا عن خبر يتضمن مجموعة من مقاطع الفيديو شاع تداولها تفيد بظهور شمسين في وقت واحد عند الشروق وعند الغروب فوق الأفق.

وكانت مقاطع الفيديو التقطت من عدة دول منها الصين، نيويورك، روسيا، أمريكا وكندا، إنجلترا وغيرها. وقال البلوشي في تصريحات له اليوم "من الجوانب المنطقية أن ما يظهر في المقاطع ليست شمسا أخرى حقيقية، فلو كانت كذلك لأفزعت الناس، ولشاهدها الملايين من ساكني كامل القطاع الذي سيشهد شروقهما، وأيضا لابد و أن يصحب ذلك خلل واضطرابات جوية".

وتابع : "من الناحية العلمية، فإن الطبقة القريبة من الغلاف الجوي تعتبر مسرحا لعدد كبير من التفاعلات بين مختلف العناصر الموجودة فيه، كالبخار والرطوبة و الرياح والغازات و العوالق وغيرها".

وأضاف: "وعليه فإنه وفي مستوى معينٍ من الغلاف الجوي (نتيجة تكثف الرطوبة مع بخار الماء، وفي درجة حرارة معينة) تتخلق بقدرة الله بلورات ثلجية تبقى عالقة في مستويات وظروف بيئية معينة في الجو، وهذه البلورات تكون مسئولة أحياناً (كما هو مثبت علمياً) عن عروض بصرية معينة نتيجة انعكاس الأشعة، توجد ملايين العدسات من هذه البلورات الثلجية التي لها ستة أوجه مستوية تتشكل في الطبقات العليا للغلاف الجوي حين تتجمد قطرات الماء".

وأفاد أنه "عند تساقط هذه البلورات يكون أحد وجوهها المستوية موازيا للأرض في معظم الوقت، و قد يحظى الناظر بالرؤية عبر هذه البلورات الجليدية في مستوى واحد خلال وقت الشروق أو الغروب. وخلال هذا الاصطفاف، تلعب كل بلورة دور عدسة صغيرة كاسرة لضوء الشمس ومؤدية إلى ظواهر بصرية مثل الشمس الكاذبة".

منقول المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Get MoOoGa chat group | Goto MoOoGa website